الأقسام

الأحد، 30 يونيو 2013

ماهي القيمة الدقيقة للكيلوغرام ؟ وكيف تم تحديدها ؟


هذا الفيديو يشرح كيف تم تحديد القيمة الحقيقة للكيلوغرام 
والسبب وراء انفاق مليون يورو لصنع كرة متقنة الإستدارة تزن 1 كيلو غرام من السيليكون


الأربعاء، 12 يونيو 2013

تصميم أولي للمصادم الخطي الدولي الجديد



أول صور لتصميم منشأة المصادم الخطي الدولي (International Linear Collider (ILC  والمقترح إقامته بطول 31 كم سيفوق مصادم الهادرونات الكبير الموجود بين ايطاليا وسويسرا بتقنيات وأدوات أكثر تطورا.
المصادم الجديد سيجري تجارب التصادم على الإلكترونات ومقابله (البوزترون) بمعدل 7000 تصادم في الثانية بطاقة صادم تبلغ 500 جيجا الكترون فولت.
وتبدو اليابان هي أقرب الدول التي ستستضيف هذا المشروع العملاق حيث عرضت أن يقام في منطقة جبلية أعدتها لإنشاء المصادم.



المصدر

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

أصغر مجرة على الإطلاق !!

على بعد مليون سنة ضوئية تقع مجموعة خافتة لنجوم لا تتعدى 1000 نجم تدور حول مجرتنا درب التبانة اكتشفها العلماء مؤخرا كأصغر مجرة معرفة حتى الآن
المجرة القزمة التي أطلق عليها اسم Segue 2 اكتشفت بواسطة مرصد كيك في هاواي يعتقد العلماء أنها مترابطة عن طريق أجزاء صغيرة من المادة المظلمة Dark Matter  تعمل كغراء تحفظ تماسك تلك المجرة.
عالم الكونيات في جامعة كاليفورنا جيمس بولوك قال عن هذه المجرة أنها أشبه "باكتشاف نوع من الفيلة بحجم فأر" !.
المجرة Segue 2 لا يتجاوز سطوعها 900 ضعف سطوع الشمس بخلاف سطوع مجرتنا العملاقة الذي يتجاوز هذا الرقم بعشرين مليار مرة.

المصدر:

السبت، 8 يونيو 2013

كيف تميز بين الكوكب والنجم في السماء ؟؟


جميع النجوم تبدو للرائي العادي متشابهة في حجمها وشكلها عدا عن سطوعها لكن الملاحظة اليومية لحركتها ستجعل من السهل تمييز النجم عن الكوكب..
كواكب المجموعة الشمسية تسلك مسارات معقدة ومتشابكة في السماء تتغير بشكل شاذ عن يقة النجوم لأنها تتراجع أحيانا وهو ماحير الراصدون قديما لذلك عرفت باسم الكواكب السيارة أو المتحيرة بعكس بقية النجوم التي تظهر وتأفل بأماكن وأوقات محددة (تتغير كل يوم عدة دقائق فقط) لأن حركتها بالنسبة لنا مرتبطة بدوران الأرض حول الشمس بينما حركة الكواكب في سمائنا تحكمها حركة الكوكب نفسه زائد دوران الارض..
الإختلاف الآخر هو السطوع؛ الكواكب أسطع من بقية النجوم (عدا نبتون وأورانوس) وضوئها لامع بينما النجم أقرب للبريق..
أي أن الكوكب يبدو سطوعه ثابت لكن النجم وإن كان ساطعا لكن لأن ضوئه يعبر خلال أوساط  (موائع) مختلفة فيصلنا ضوئه متموج وغير ثابت ويمكن رؤية ذلك في سماء صافية عندما تشاهد كوكب ونجم بقرب بعض.