الأقسام

الخميس، 2 نوفمبر 2017

كروزيانا

في شتاء العام الماضي عثرت بالمصادفة على مجموعة أحافير لم أميز ماهي في البداية وبعد البحث تبين لي أنها تعود لمخلوقات قشرية كانت من أوائل ما ظهر على ظهر الأرض تدعى ثلاثية الفصوص trilobites ..
هذه الكائنات البحريةالشبيهه بالسرطانات عاشت في حقبة الحياة القديمة Paleozoic Era..
وتلك الحقبة بدأت قبل 550 مليون سنة من عصر الكامبري وانتهت بعصر البرمي قبل 230 مليون سنة
المستحثات ليست للكائن نفسه بل لآثاره على الارض التي حفظت بشكل دقيق على مدى ملايين السنين..
العثور على بقايا كائن حي عاش قبل 250 مليون سنة على أقل تقدير تجربة لاتوصف لم أشبهها سوى بمشاهدة السدم عبر التلسكوب..
كلا التجربتان تبعثان على التأمل في ضآلة عمر الانسان بالنسبة لعمر الحياة على الارض وحجمه بالنسبة للكون..
التفكر في  بداية الخلق والتاريخ عموما  يقلل من تهاويل الواقع مهما علا صخبها ويبعث على الطمأنينة ورؤية الحاضر بعين مجردة لا عدسة مكبرة تضخم ما يجري.














السبت، 26 أغسطس 2017

جمهور بلا ذاكرة

تكرار نشر الاخبار المكذوبة والاراء الملفقة والحقائق المغلوطة والمقاطع المزيفة وسرعة انتشارها بين الجمهور وردة الفعل المتكررة من الناس عليها؛ تثير تساؤل عن حقيقة تغير مستوى الوعي لدى العامة هل وسائل التواصل ترفع ملكة التفكير الناقد لدى الجماهير أم تعطلها؟
لماذا يصر الكثير على التعامل مع المعلومات الجديدة بطريقة الاسفنجة بدون اي جهد في الغربلة والتدقيق قبل النشر او اصدار الاحكام؟
بدأت اقتنع فعليا ان الاعلام المضلل لا يلام على استغلاله لسذاجة الجمهور وتنفعه من بلادة تفكير المتلقي الذي لا يريد تنمية عضلة التفكير في عقله ولا يلام السياسي الفاسد في تكرار كذبه على الناس مادام ان الجمهور لا يملك ذاكرة ولا يلام التاجر الجشع في شفط جيوب المغفلين ماداموا قد رضوا بتعطيل عقولهم وتسليمها لمن لا يرقب فيهم الاً ولا ذمة.