الأقسام

الأربعاء، 22 أغسطس 2018

The death of Stalin فيلم


 (موت ستالين) هو آخر أعمال الكاتب والمخرج البريطاني ارماندو ايانوتشي مؤلف مسلسل فيب
الفيلم مبني على قصة مصورة فرنسية تدور احداثها عن تبعات موت الديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين على وزرائه المقربين وصراعهم على تقاسم السلطة بعد وفاته في 1953.
لم يحرص المخرج على الدقة التاريخية في سرد الأحداث بقدر ما اهتم على صناعة سيناريو كوميدي للأحداث التي وقعت فعلا في تلك الفترة حيث لم يقم الممثلون بتغيير لهجاتهم الى الروسية وهو أحد العناصر الكوميدية  ولا تشتت المشاهد في الفيلم حيث يتحدث كل ممثل بلهجته العامية.
وكانت الفكرة الرئيسية على حد قول المخرج هو السخرية اللاذعة من الأنظمة الديكتاتورية عموما وطريقة إدارتها من قبل مجموعة من البلهاء الوحشيين وهو مانشاهده طوال الفيلم من خلال الحوارات التي تنطبق على أمثلة واقعية في هذا العصر وهو ما يعطي لذة صغيرة لمشاهدة سياط الهجاء الساخر على الانظمة القمعية.
الكوميديا السوداء هي سمة الفيلم المميزة وبرع فيها ايانوتشي في اعمال سابقة ويبدو أنه لا منافس له في هذا المجال الذي يتطلب ابتكار وذكاء وحرفية في التعامل مع موضوعات حساسة بطرافة مقبولة وغير مبتذلة.
شخصيا أعتبر الفيلم من أفضل الأعمال الكوميدية خلال العقد الأخير وأوصي بمشاهدته خصوصا لمحبي مسلسل فيب وجمهور الكوميديا السوداء.