الأقسام

الخميس، 31 يناير 2013

قرية النمل .. دار حضانة لحشرات أخرى !!




البيئة الإجتماعية المنظمة والرعاية الممتازة التي يقدمها النمل لبيوض الملكة ويرقاتها الصغيرة داخل قريته؛
قد تصبح أحيانا مطمعا لحشرات متطفلة ومهملة لصغارها !
في هذا المقطع تقوم فراشة بوضع بيضها بين أفرع النباتات الصغيرة، وبعد أن تخرج اليرقات تتغذى على أوراق النبتة لأسابيع..
حتى تسقط على الأرض في النهاية..
على الأرض حيث يحوم النمل بحثا عن الطعام يشم في طريقه رائحة تلك اليرقات الشبيهه بيرقات النمل لذلك تقوم النملات بنقلها إلى داخل العش ظنا منها أنها تنتمي لعشها..
ورغم حجمها الكبير ولونها المختلف إلا أنها تلقى نفس الإهتمام داخل الحجرات الخاصة برعاية اليرقات !!

بعدها يأتي في المشهد ضيف متطفل آخر وهو نوع من الدبابير..
هنا يصبح المشهد أكثر غرابة فالدبور* لا يدخل أي مستعمرة نمل ..
بل يبحث عن بيت النمل الموجود فيه يرقات الفراش فقط.. وبطريقة غامضة فإنه يستطيع تحديد ذلك !!
عندما يقتحم الدبور القرية يهب النمل الحارس مذعورا لمهاجمته فيقوم الدبور بإطلاق مادة كيميائية تجعل النملات تتصارع فيما بينها وتنسى أمره !!
ليختلي داخل حجرات الرعاية مع يرقانات الفراش ويحقن بيوضه داخلها ثم يخرج من القرية.
وبهذه السرعة ينتهي دور أنثى الدبور في حياة أبنائها، وتستمر النملات في رعايتها اليرقانات ..
حتى إذا اكتمل نموها خرج من بوابة قرية النمل فراش ودبابير !!
______
*الإشارة بالمذكر هو لنوع الحشرة وليس للجنس .

نجم يتمزق في الفضاء





في 2010 تم رصد أشعة مضطربة وغير منتظمة تبين أنها صرخات استغاثة لنجم يتم تمزيقه من قبل ثقب أسود عملاق .
الفيديو يوضح محاكاة لمراحل تبعثر النجم في الفضاء بعد افتراسه من ذلك الثقب العملاق.

المجرة الجارة .. أندروميدا


Image
أبعد جسم في السماء يمكن أن تراه بعينك هو أحد أقرب المجرات إلينا وهي مجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا) التي تبعد عنا حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية  - أي إنك عندما تراها بين النجوم فإنك ترى سوى صورتها قبل 2.5 مليون سنة –  لكنها تبدو في السماء كنجم مشوش وأول من رصدها هو العالم المسلم عبدالرحمن الصوفي وأسماها ” السحابة الصغيرة” وظلت فترة طويلة تعتبر بين الفلكيين كسديم من مجرة درب التبانة.
طبيعة أندروميدا حيرت الفلكيين كثيرا وشهدت جدلا شهيرا في بدايات القرن الماضي حول ما إذا كانت  مجرد سديم – نجم متفجر- يقبع في مجرتنا أم مجرة أخرى منفصلة، في ذلك الوقت طبعا لم يكن يعرف عن وجود مجرات أخرى غير درب التبانة حتى أكد ادوين هابل أنها مجرة مستقلة إلى جانب مجرات عديدة في الكون ومنها بزغت شهرته - إضافة إلى اكتشافه تمدد الكون – .
تتفوق أندروميد على درب التبانة بالمسافة والحجم حيث يصل عرضها إلى 150 ألف سنة ضوئية ويقدر عدد النجوم بها  إلى ألف مليون نجم في حين أن مجرتنا تحري 400 مليون نجم كأقصى تقدير !
هذه الكتلة الضخمة تتحرك نحو مجرتنا بسرعة 540 ألف كم/ ساعة تقريبا ويتوقع العلماء اصطدامها بمجرتنا بعد 4 مليارات سنة تقريبا !
أعلم أن هذه الأرقام قد لا تجعلنا نشعر بحقيقة بعظم حجمها .. لكن انس كل ما قلت وركز فقط على السطرين التاليين:
شمسنا العملاقة  - التي تساوي حجم 1300000 كوكب بحجم الأرض- لو ابتعدت عنا مسافة سنة ضوئية (واحدة) عنا فلن نستطيع رؤيتها ..
الآن تخيل معي ضخامة جسم يبعد عنا  (2.5 مليون )سنة ضوئيةومع ذلك نستطيع رؤيته بالعين المجردة تلك هي اندروميدا التي تراها في الصورة.

بيتريكور .. عطر المطر


Image
رائحة الأرض الفاتنة بعد المطر يطلق عليها  Petrichor وهو مصطلح أطلقه عالمان أستراليان عليها عندما اكتشفا أن أن سر تلك الرائحة العبقة هو زيوت نباتية تفرز نباتات معينة خلال أوقات الجفاف وتمتصها التربة والصخور ومركب عضوي آخر يدعى جيوسمين Geosmin -يعني حرفيا رائحة الأرض- تطلقه بكتيريا موجودة في التربة أثناء المطر يخرجان من الأرض معا لينتجان عطر المطر وشذاه الأخاذ بيتريكور !

حتى يغيروا ما بأنفسهم



أستحي أن أتكلم عن الفساد وأندد به وأطالب برأس من يرتكبه ونحن نراه بشكل علني كل يوم ولا ننكره أو نشجبه بل يمر مرور الكرام حتى وصلنا إلى درجة من التبلد هي ما خلقت هذه البيئة الخصبة التي تسهل لكل مسؤول ان يكون فاسدا بلا رادع من المجتمع نفسه قبل السلطة.
لكي يتضح المعنى..
دعني أسالكم كم موظف حكومي (عادي)  يجلس في مكتبه طوال ساعات عمله ويعمل حتى يقف عقرب الساعة على موعد الإنصراف؟
كم معلم تعرفه يواظب على حضور جميع حصصه الدراسية ويقوم بتدريس طلابه بكل إخلاص ولا يغيب إلا في حالات الضرورة؟
كم طالب تعرفه يواظب في حضوره وينجح في اختباراته بدون غش و(براشيم) ؟
إذا كنت تعرف حقا فكم نسبتهم ؟؟
ماذا عن الذي تعرف أنهم لا يؤدون وظائفهم وأعمالهم بكل إخلاص ودقة وأمانة ولا يهمك أمرهم؟
أليسوا أولى بنصيحتك؟ أليسوا جزءا من منظومة الفساد التي تندد بها ؟ هم من خلقوا بيئة مترهلة كسولة ترتع فيها (لأسمالك الكبيرة) وتبتلع كل ما تحصله أمامها.
ماذا لو كانت البيئة نزيهة وصحية هل سيستطيع العيش فيها كل فاسد وناهب ؟ لا.. لأنهم مثل الجراثيم الضارة لا تعيش في الوسط المعقم والنظيف..
أعتقد وأجزم أن غالبيتنا نمارس صورة من صور الفساد (سرقة وقت، مال،..الخ)  كل على قدر ذمته وحجم مسؤوليته..
إذن دعونا لا نتحدث عن الفساد والشبوك لأنها بالعامي (طالت ومصخت) !!
علينا أن نبدأ بأنفسنا أولا لأن الحل يبدأ من أنفسنا أما الإنتقاد والضجيج ليس سوى زوبعة في فتجان وإبر تخدير لكي لا نقر بالمشكلة الأساسية وهو (نحن) .
فلتعبتر كلامي هرطقات ((عاطل)) ومثاليات حالم..
هو رأي صريح وأعلم أنه رأي مزعج لكن الحقيقة دائما مرة (إننا نخلق بيئة الفساد بأيدينا )..
لا يختلف في نظري الموظف الذي يعطل معاملات المراجعين..
عن الأمير الذي يشبك ملايين الأمتار..
عن المعلم الذي يعطي طلابه أسئلة الإختبار..
تختلف الصورة وحجم التأثير في النهاية  لا يوجد لها سوى اسم واحد ((خيانة الأمانة))
أخيرا..
” فلتكن حبة رمل أو صخرة..في الماء يغوصان معا ً “

“Be it a grain of sand or a rock in water they sink the same “

لماذا تتوحش الذئاب وتنفر من الإنسان بعكس الكلاب ؟؟



كشفت دراسة نشرت على موقع ديسكفري أن توحش الذئاب الدائم وعدم قدرتها على الإستئناس – بعكس أبناء عمومتها الكلاب – يعود إلى الإختلاف في النشأة المبكرة لها حيث تولد جراء الذئب عمياء وصماء حتى الأسبوع الثاني مع قدرتها الفائقة على الشم والحركة لذلك تكتسب في هذه الفترة طبع التأهب التيقظ الدائم.
لكن طبع التوحش والنفور وعدم الإستئناس فيبدأ معها بعد أن تبدأ بالابصار والسمع خلال الشهر الأول من عمرها، حيث أن اكتسابها للحاستين فجأة يجعلها ترتعب في بدية حياتها بسبب الأصوات والصور التي أصبحت تحس بها، حتى تكون هذه الصفة ملازمة لها.
Image
أما في الكلاب فإنها تبصر وتسمع منذ ولادتها لكنها لاتستطيع الحركة بمثل نظيرتها جراء الذئاب لذلك تكون معتادة على سماع الأصوات ورؤية الأشياء من حولها وهو ما يكسبها طبع الألفة والقدرة على ترويضها.

حديقة داخل إناء !



Image
بداخل ذلك الإناء الزجاجي نظام بيئي مصغر، حيث استطاعت نبتة واحدة من ترادسكنتيا Spiderwort أن تترعرع وتزدهر في حالة معزولة تماما من أكثر من (40 سنة) حيث لم تسقى طوال تلك المدة سوى مرة واحدة فقط !!
النبتة نمت وتكاثرت داخل الوعاء عن طريق وضع شتلاتها في وجود الضوء فقط، لكن المثير في الأمر هو قدرتها على تكوين الماء ذاتيا حيث يتكثف الماء المترشح من أوراقها لينزل مرة أخرى إلى الجذور بطريقة مشابهة لتكون المطر !!
أما مصدر العناصر الأساسية للنبات كالكربون والنيتروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون فإنها تحصل عليه من الأوراق الميتة التي تتساقط في قاع الإناء !

التاريخ في أجسادنا


عندما تقرأ عن ملاحم وحروب تاريخية عظيمة حدثت في قرون طويلة مضت، ثم ينقلك خيالك إلى أرض المعركة ويصور لك الأحداث التي وقعت هناك، لا تستبعد أنك كنت موجودا هناك وأعني بوجودك؛ وجود جزء منك حضر ذلك التاريخ !!
كيف ؟؟
نعلم أن أجسادنا مكونة من ترليونات الخلايا والخلايا تتجد بالكامل كل بضعة سنوات، وبما أن الخلية الواحدة مكونة من أكثر من ألف ترليون ذرة تقريبا من (الأكسجين، الهيدروجين، الكربون، النيتروجين، كالسيوم،..الخ) فإن هذا العدد الخرافي من الذرات في أجسادنا والتي تتبدل باستمرار بعطينا احتمالية كبيرة أن جزءا بسيطا من تلك الذرات قد تشاركنا به مع آلاف الأشخاص عبر التاريخ.
عندما تتصفح موسوعة قصة الحضارة أو البداية والنهاية أو أي كتاب تاريخي تفكر في كم من الذرات التي تكوّن جسدك وأنت تقرأ كانت قد شهدت بل وربما صنعت جزءا من ذلك التاريخ !
ربما كانت في قطرة عرق سالت على جبهة مقاتل أو نسمة هواء عبرت رئة فرس أو في قميص تضجر بدم مرتديه !
ربما سارت ذرات من جسدك مع جحافل هولاكو أو جيش الإسكندر أو كتائب خالد بن الوليد أو جيوش نابليون !